منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب

منتدى الأستاذ كريم عماد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأستاذ كريم عماد

هذا الموقع منكم ولكم نرحب بك في كافة المجالات والأقسام ونهيأ لك جوا مناسبا للعمل على شبكة الإنترنت حتى تستطيع أن تحصل على ما تريد بكل سهولة اشترك معنا في صناعة المجتمع السليم وادخر جهدك لعمل تكافئ عليه في حياتك وبعد مماتك نتمنى أن تكون سعيدا بما نعرضه لك

لكم دوام الصحة والعافية إن شاء الله تعالى أهلا وسهلا بكم في موقعنا نتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات للإفادة للجميع ...... وشكرا لكم مدير الموقع ابن العمده

    بعض مهارات التفكير التي يمكن تعليمها من خلال تدريس العلوم

    Mr. Kareem
    Mr. Kareem
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الأوسمة : منشئ الموقع
    ذكر
    عدد الرسائل : 1137
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/EbnElOmda
    علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
    نقط Point : 14047
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    بعض مهارات التفكير التي يمكن تعليمها من خلال تدريس العلوم Empty بعض مهارات التفكير التي يمكن تعليمها من خلال تدريس العلوم

    مُساهمة من طرف Mr. Kareem السبت 22 سبتمبر 2012, 12:44 pm


    بعض مهارات التفكير التي يمكن تعليمها من خلال تدريس

    مادة العلوم في المرحلة الابتدائية


    [center]المهارة
    خطوات تعليمها

    1- مهارة حل المشكلات :
    عملية تفكير يستخدم فيها التلميذ ما لديه من معارف سابقة وخبرات تراكمية لحل مشكلة غير مألوفة لديه ، أو معالجة موقف جديد .
    1-تحديد المشكلة ودراسة وفهم عناصرها 0
    2-تجميع معلومات وتوليد أفكار أولية لحل المشكلة 0
    3-تحليل الحلول المقترحة واختيار الأفضل منها وفق معايير محددة0
    4-وضع خطة لتنفيذ الحل المقترح 0
    5- تنفيذ خطة الحل وتقويم النتائج في ضوء الأهداف المرجوة 0
    مهارة الملاحظة :
    استخدام حاسة أو أكثر من
    الحواس الخمس أو بمساعدة بعض الأجهزة للحصول على معلومات أو خصائص عن
    الشيء أو الظاهرة التي تقع عليها الملاحظة 0


    1-تحديد الشيء أو الظاهرة المراد ملاحظتها 0
    2-تحديد طرق وأدوات الملاحظة 0
    3-المشاهدة والمراقبة للشيء أو الظاهرة المراد ملاحظتها 0


    4-إثارة التساؤلات وتدوين الملاحظات 0

    2- مهارة المقارنة :
    التعرف على اوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق تفحص العلاقات بينهما 0
    1-ملاحظة الخصائص العامة والخاصة للشيء موضع المقارنة .
    2-تفحص العلاقات لبيان أوجه الشبه وأوجه الاختلاف
    3- فصل أوجه الشبه في جدول وأوجه الاختلاف في جدول آخر 0
    4- مهارة التصنيف :
    إيجاد نظام لتبويب الأشياء والمفردات وفصلها ضمن فئات لكل منها خصائص مشتركة أساسية تميزها عن الفئات الأخرى 0


    1-تحديد الهدف من عملية التصنيف 0
    2-استعراض البيانات والمعلومات الخاصة بمفردات التصنيف .
    3-تحديد القاسم المشترك بين المفردات واختياره كعنوان 0
    4- استكمال وضع جميع المفردات ضمن مجموعات تختص كل منها بصفات مميزة 5- يمكن تجزئة بعض المفردات ووضعها تحت عناوين أخرى .
    5-مهارة الترتيب :
    وضع المفاهيم أو الأشياء أو الحوادث التي ترتبط فيما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين 0
    1-تحديد صفة أو خاصية واحدة مشتركة بين الأشياء أو المفاهيم المراد ترتيبها مثل ( الحجم ، المساحة ، الطول ، الوزن ،00 )
    2-دراسة الفرق في درجة الخاصية أو الصفة بين الأشياء المراد ترتيبها 0
    3- ترتيبها إما تصاعديا (حسب تزايد الصفة ) أو تنازليا( حسب نقصان الصفة )
    6) مهارة التطبيق :
    استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها التلميذ في مواقف جديدة 0
    - التأكد من فهم التلميذ للمفاهيم والقوانين والحقائق من خلال الأسئلة المباشرة أو العرض .
    - عرض مواقف للتلميذ يطبق فيها المفاهيم والقوانين التي تعلمها 0
    - الطلب من التلميذ أن يطبق المفاهيم والقوانين التي تعلمها في مواقف جديدة تُعرض عليه.

    7-مهارة التفسير :
    عملية عقلية تهدف إلى محاولة فهم الظواهر والأشياء ومعرفة أسباب حدوثها أو استخلاص معنى منها 0
    - عرض رسوم بيانية أو جداول أو صور وطلب شرح مدلولاتها 0
    - عرض تجارب عملية وطلب تفسير لما يحدث 0
    - مشاهدة ظاهرة معينة وطلب تفسير لحدوثها
    - قد تتدخل مهارة التفسير مع مهارة الملاحظة ، فعند ملاحظة ظاهرة أو تجربة فانه يطلب من التلاميذ تفسير ذلك.
    8-مهارة التلخيص :
    عملية تفكيرية يقصد منها
    إعادة صياغة المادة المسموعة أو المرئية أو المكتوبة بهدف استخلاص الأفكار
    الرئيسية ثم التعبير عنها بألفاظ من يقوم بالتلخيص

    1- قراءة أو سماع أو مشاهدة المادة المطلوب تلخيصها 0
    2- تعيين المفردات والأفكار العامة 0
    3- استخلاص لب الموضوع والأفكار الرئيسة المرتبطة به.
    4- معالجة المفاهيم والأفكار بألفاظ من يقوم بالتلخيص والتعبير عنها بإيجاز ووضوح.
    9-التعرف على العلاقات و الأنماط ( مهارة التحليل ) :
    قدرة المتعلم على تحليل مادة التعلم إلى مكوناتها الجزئية والتعرف على العلاقات بين هذه المكونات.
    1- فهم البناء التركيبي المتكامل للمادة 0
    2- تحديد الأجزاء المكونة للمادة وتعريفها 0
    3- تحديد العلاقات بين هذه الأجزاء 0[/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 2:37 pm