منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب

منتدى الأستاذ كريم عماد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأستاذ كريم عماد

هذا الموقع منكم ولكم نرحب بك في كافة المجالات والأقسام ونهيأ لك جوا مناسبا للعمل على شبكة الإنترنت حتى تستطيع أن تحصل على ما تريد بكل سهولة اشترك معنا في صناعة المجتمع السليم وادخر جهدك لعمل تكافئ عليه في حياتك وبعد مماتك نتمنى أن تكون سعيدا بما نعرضه لك

لكم دوام الصحة والعافية إن شاء الله تعالى أهلا وسهلا بكم في موقعنا نتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات للإفادة للجميع ...... وشكرا لكم مدير الموقع ابن العمده

    أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام

    Mr. Kareem
    Mr. Kareem
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الأوسمة : منشئ الموقع
    ذكر
    عدد الرسائل : 1137
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/EbnElOmda
    علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
    نقط Point : 14027
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام Empty أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام

    مُساهمة من طرف Mr. Kareem الثلاثاء 27 أكتوبر 2009, 1:38 am

    أهداف تدريس المواد الاجتماعية في مراحل التعليم العام



    أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم العام Untitl12




    أولا: على المستوى الإسلامي

    الإعداد الثقافي العام للمواطن المصري كمواطن عربي مسلم
    الجانب المعرفي :

    التأكيد على دراسة المفاهيم والأساليب والظواهر الاجتماعية بطريقة وظيفية .
    اكتساب المعلومات والمعارف التي تسهم في خلق الاتجاهات والقيم وأساسيات التفكير السليمة بطريقة وظيفية تمكنهم من حسن الاستفادة منها في توجيه سلوكهم وتكوين شخصياتهم كمواطنين وعرب ومسلمين لديهم الحساسية الاجتماعية والقدرة على تحمل المسئولية.
    مراعاة الانفجار المعرفي وروح العصر.
    المهارات :
    مهارات الفهم والتفكير الناقد المبتكر
    وتنمية القدرة على التعليل والربط والتفسير والتقويم وإدراك فكرة الشمول.
    مهارات فهم وتفسير وتحليل الخرائط التاريخية والجغرافية والرسوم البيانية
    والإحصائية.
    مهارات العمل الفردي والعمل داخل فريق والتعاون وتحمل المسئولية والإنجاز
    والإجادة.
    مهارات إدراك الزمان والمكان والعلاقات الاجتماعية.
    مهارات استخلاص المعلومات من مصادرها الأصلية عن طريق المشاهدة وتدقيق النظر.
    مهارات جمع النماذج و إعداد معارض علمي.
    مهارات إعداد تقارير.
    مهارات تحليل وتطبيق محتوى المادة العلمية.
    الاتجاهات والقيم والميول :
    الاتجاه نحو تقدير الذات.
    الاتجاه نحو التعميق الإيمان بالدين الإسلامي كعقيدة وسلوك وشريعة.
    الاتجاه نحو تحمل المسئولية وتقدير العمل الجماعي التعاوني.
    الاتجاه نحو الإيمان بالديمقراطية ونبذ التسلط وتعميق فكرة الحق والواجب.
    الاتجاه نحو القيام بمهنة إنتاجية.
    غرس القيم الخلقية كحب الحقيقة والتعلق بالحرية والإخلاص للعقيدة وقيمة الإيمان برسالة الإسلام وعظمة الجد والعمل والتضحية.
    الميل إلى القراء والاطلاع والاستزادة المعرفية.
    ثانيا : على المستوى الوطني :

    دراسة البيئة والمجتمع ( بمصر )
    الجانب المعرفي :

    دراسة جغرافية مصر وإمكاناتها ومواردها ووسائل استثمارها وما يرتبط بها من نشاطات اقتصادية ومظاهر عمرانية.
    دراسة الجهود التي بذلها الشعب المصري لتطوير الحياة في مصر وخاصة في تاريخها الحديث والمعاصر.
    دراسة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهها المجتمع المصري دراسة مبنية
    على أسس علمية وطرق معالجتها.
    دراسة المظاهر المختلفة لتعاون مصر مع دول الوطن العربي والإسلامي ودول العالم .

    الاتجاهات والقيم والميول :

    تنمية الاتجاه نحو الانتماء والاعتزاز بالوطن (مصر ) أرضه وشعبه بحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل والتضحية من أجل النهوض به والذود عنه.
    تنمية اتجاه تقدير للجهود التي بذلها الأجداد في إرساء دعائم حياة مستقرة كريمة.
    تنمية الاتجاه نحو الاهتمام بمشكلات الوطن ( الكويت ) والرغبة الصادقة في الإسهام في حلها.
    تقدير جهود الدولة في دعم العلاقات الخارجية العربية والدولية.
    تقدير مجهودات الدولة في استثمار مواردها الطبيعية وبناء نهضتها الحديثة.
    ثالثا : على المستوى القومي
    الجانب المعرفي :

    دراسة المعلومات المتعددة الجوانب عن الوطن العربي من حيث طبيعة بلاده وإمكاناتها ومواردها ووسائل استغلالها وما يرتبط بذلك من نشاطات اقتصادية.
    دراسة الروابط المادية والمعنوية بين أجزاء الوطن العربي مع إبراز نواحي تكامله ومقومات وحدته وأهمية مركزه ككل على المستوى العالمي.
    دراسة علمية وافية لمشاكل الوطن العربي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاشتراك في التفكير لإيجاد حلول لها.
    دراسة تاريخ الوطن العربي في عصوره المختلفة من أجل فهم أفضل للواقع المعاصر و إلقاء أضواء على المستقبل.
    الاتجاهات والقيم والميول :
    تنمية اتجاه قومي عند التلاميذ نحو وطنهم العربي بحيث يشعرون بالانتماء له والاعتزاز به وبحيث يدفعهم هذا الاتجاه إلى العمل والتضحية من أجل النهوض به والحفاظ عليه.
    تنمية الاتجاه نحو التضامن العربي كحتمية تاريخية وكضرورة لمصلحة العرب جميعا.
    تنمية الاتجاه نحو تلمس المشكلات العربية وخلق الميل للإسهام في حلها
    تنمية روح الفخر والاعتزاز بماضي الأمة العربية وما قدمته للإنسانية من إنجازات حضارية في مختلف العصور.
    تنمية اتجاه لدى التلاميذ نحو الثقة بأمتهم العربية وقدرتها على تدارك وتجاوز
    تخلفها معتمدة في ذلك على إمكاناتها وعزيمة أبنائها المعتزين بتراثها.


    رابعا : على المستوى العالم الإسلامي

    الجانب المعرفي :
    دراسة التاريخ العربي الإسلامي و إبراز دور الحضارة العربية الإسلامية في الحضارة الإنسانية.
    دراسة مشكلات العالم الإسلامي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وطرق علاجها.
    دراسة المظاهر المختلفة لتعاون الكويت مع العالم الإسلامي.
    الاتجاهات والقيم والميول :
    تعميق إيمان الطالب بالإسلام كدين حنيف وأسلوب حياة وفلسفة وقيمة حضارية.
    غرس القيم الخلقية من صدق وأمانة و إخلاص في العمل وتضحية وحب للتعاون وتعميق لمفهوم الديمقراطية والحرية.
    غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم بين دول العالم الإسلامي كضرورة لمصلحة المسلمين جميعا.
    خامسا : على المستوى العالمي
    الجانب المعرفي :
    دراسة علاقة الكويت والوطن العربي والعالم الإسلامي بالعالم الخارجي تاريخيا واقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.
    تزويد الطالب بالمعارف والحقائق الواضحة عن طبيعة الأجزاء الأخرى من العالم والتي لها علاقة بالوطن العربي وإمكاناتها ومشكلاتها وأساليب تفاعل سكانها مع بيئاتهم ونوع النجاح الذي أحرزوه في أثناء السعي لتوفير حياة أفضل للشعوب.
    دراسة الأساليب القديمة والحديثة للاستعمار ووسائل التغلب عليها.
    دراسة الأمم المتحدة ومنظماتها ، رسالتها ودورها في خدمة السلام والتعاون الدولي.
    دراسة التطور الحضاري العالمي.
    الاتجاهات والقيم والميول :
    الاتجاه نحو تقبل الاختلاف بين البشر.
    غرس فكرة التكاتف والتعاضد والتفاهم الدولي في نفوس التلاميذ لمصلحة البشر جميعا.
    تكوين اتجاه نحو حب السلام والتعاون العالمي ومعاداة التفرقة العنصرية ومحاربة الاستعمار بشتى صوره.
    خلق الميل والاهتمام بالتعرف على المشكلات العالمية المعاصرة ومحاولة إيجاد الحلول لها.
    تكوين ميل نحو تقدير مواقف من التاريخ العالمي أدت إلى نتائج ودروس وعبر.
    تأكيد حق البشر جميعا في الاستفادة من التراث الإنساني والحضارة الراهنة باعتبارها ملكا للإنسانية جمعاء.
    أهداف تدريس المواد الاجتماعية في المرحلة الدراسية
    ويقصد بها أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة الابتدائية أو المرحلة المتوسطة أو المرحلة الثانوية من التعليم العام بجميع صفوف المرحلة.
    ويأتي ترتيب أهداف المواد الاجتماعية في المرحلة بعد أهداف المرحلة قبل أهداف المقررات الدراسية بالصف.
    وتستمد أهداف مجال المواد الاجتماعية في المرحلة أساسا من مصدرين أولهما أهداف المرحلة والتي تعكس الأهداف العامة للتربية مع تكييفها بما يلاءم متطلبات النمو في المرحلة وثانيهما أهداف مناهج مجال المواد الاجتماعية في النظام التعليمي والتي تعكس طبيعة المجال ومدى ما يمكن أن يسهم به في تحقيق أهداف المرحلة.
    وقد نتناول مناهج المواد الاجتماعية فروع المادة في أسلوب
    تكاملي ( نظام الوحدات ) كما هو الأمر في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والصفين الأول والثاني من المرحلة الثانوية بالتعليم العام وجميع مراحل التعليم الديني وقد ينقسم المجال إلى عدة فروع شأن المواد الاجتماعية في الصفين الثالث والرابع الثانويين ( تاريخ ، جغرافيا ، اقتصاد ، اجتماع ، علم نفس ، فلسفة وأخلاق ومنطق ) وبالتالي يكون لكل فرع من الفروع أهدافه.
    وأهداف المجال في المرحلة تكون عادة أكثر تخصيصا من أهداف المجال في النظام التعليمي ككل حيث أنها ترتبط بمتطلبات النمو لمرحلة معينة من
    العمر كما أنها تشير إلى نوع الخبرات التعليمية التي يكتسبها المتعلمون من خلال
    دراستهم لمناهج المواد الاجتماعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 10:20 am