منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب

منتدى الأستاذ كريم عماد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأستاذ كريم عماد

هذا الموقع منكم ولكم نرحب بك في كافة المجالات والأقسام ونهيأ لك جوا مناسبا للعمل على شبكة الإنترنت حتى تستطيع أن تحصل على ما تريد بكل سهولة اشترك معنا في صناعة المجتمع السليم وادخر جهدك لعمل تكافئ عليه في حياتك وبعد مماتك نتمنى أن تكون سعيدا بما نعرضه لك

لكم دوام الصحة والعافية إن شاء الله تعالى أهلا وسهلا بكم في موقعنا نتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات للإفادة للجميع ...... وشكرا لكم مدير الموقع ابن العمده

    نقاط هامة في التربية العملية

    Mr. Kareem
    Mr. Kareem
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى


    الأوسمة : منشئ الموقع
    ذكر
    عدد الرسائل : 1137
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/EbnElOmda
    علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
    نقط Point : 14031
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 04/12/2007

    نقاط هامة في التربية العملية Empty نقاط هامة في التربية العملية

    مُساهمة من طرف Mr. Kareem الإثنين 26 أكتوبر 2009, 8:15 pm

    نقاط هامة في التربية العملية والتدريس



    1. تنظيم السبورة إلى 3 أجزاء.
    2. توضيح الإطار التنظيمي لعناصر الدرس على يمين السبورة ومشاركة التلاميذ في سردها للمعلم.
    3. انتقاء العناصر المناسبة التي تكتبها على السبورة سواء في الإطار التنظيمي أو أثناء الشرح الاعتيادي.
    4. استخدام الإطار التنظيمي أثناء الشرح والتلخيص أيضا في نهاية الدرس بمشاركة التلاميذ.
    5. اختيار طريقة التدريس التي تناسب محتوى الدرس واستخدامها في الفصل فعليا بدلا من كتابتها على الورق.
    6. التقويم يكون عبارة عن سؤالان موضوعي وأخر مقالي.
    7. سؤال تحضيري للحصة المقبلة.
    8. التقويم الشامل للمهام والنشاط المصاحب.
    9. الوسيلة تكون إما خريطة تقليدية أو الصور المجسمات CD كوسيلة تكنولوجية حديثة.
    10. النشاط التمهيدي : أسئلة تنقل في كراسة الحصة أو خريطة تنقل في الصفحة المقابلة للدرس.
    11. كتابة العنوان والتاريخ على السبورة وحسن تنظيم السبورة.
    12. الانتقال بين فقرات الدرس مع الربط بين هذه الفقرات والتقويم السريع للأخطاء.
    13. تقييم مستوى تحصيل الطلاب لمعلومات الدرس باستمرار للوصول للجودة المرجوة.
    14. مشاركة التلاميذ أثناء الشرح للمعلم في الوصول للمعلومات وتقصي الحقائق.
    15. القضاء على سلبية المناقشة من جانب التلميذ وتشجيعه عليها.
    16. تعزيز فوري للتلميذ الذي يصل لمعلومة نادرة أو صعبة .
    17. البعد عن أي شيء مشتت للانتباه والاحتفاظ بالتواصل السمعي والبصري مع التلاميذ للسيطرة على الفصل.
    18. التخلص بسرعة من لزمات التحدث والتحرك وعدم تشتيت انتباه التلاميذ بحركة غريبة في الفصل.
    19. العمل على تحقيق الأهداف السلوكية للدرس فلا نكتفي بكتابتها فقط بل يجب كتابتها بصورة أدائية.
    20. يجب أن تحقق الأهداف السلوكية أهداف المحتوى العام للدرس والوحدة والمنهج على الترتيب.
    21. جذب انتباه التلاميذ لأهمية المعلومات الموجودة بالدرس.
    22. استخدام طرق التدريس الحديثة مثل العصف الذهني والتعليم التعاوني مع حفظ النظام داخل الفصل.
    23. إعلام الدارسين بهدف المعلومة المقدمة له لتتسع دائرة معارفه وفهمه بدلا من الحفظ الممل.
    24. حث التلاميذ على الاستفادة من شبكة المعلومات الدولية والمحلية Net للإبحار في العلم بسهولة ويسر.
    25. تشجيع التلاميذ على طرح المشاكل المتعلقة بالدراسات الاجتماعية وسرد الحلول الإيجابية لها.
    26. تنمية القيم والاتجاهات السليمة والإيجابية لدى التلاميذ وحب البيئة والحفاظ عليها.
    27. مساعدة التلميذ على معرفة تاريخ بلده ليعتز بها ويفخر بانتمائه إليه.
    28. سرد للشخصيات الهامة في التاريخ المصري ليتعرف عليها التلميذ وتزداد معارفه .
    29. تعريف التلاميذ بأهم الشخصيات التي تحكم بلده حاليا وكذلك محافظته.
    30. تذكير التلاميذ بأهمية المشاركة في صنع واتخاذ القرار من أجل الحفاظ على الحقوق وسلامة أداء الواجبات.
    31. يجب أن تتعاون مع إدارة المدرسة وتعمل على تطوير أدائك وأداء المدرسة أيضا .
    32. المشاركة في الأنشطة المدرسية والإشراف على التلاميذ في الفسحة واليوم الدراسي كله.
    33. الكشف عن المواهب الموجودة بالفصل والمدرسة والعمل على تنميتها ورعايتها لخدمة المجتمع.
    34. محاولة استئصال السلبيات التي تندس بالفصل للوصول بالتلاميذ إلى أعلى مستوى ممكن .
    35. تدشين لوحة شرف أثناء الحصة بأسماء التلاميذ المتفوقين لتحث البقية على الكد والعمل .
    36. تشجيع التلميذ على عمل خريطة سير للمعلومات من بداية المنهج لنهايته ليتذكر مشوار الدراسة في أقل وقت.

    مدرس التربية العملية بالمدرسة أ. كريم عماد أحمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 9:59 am