منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب

منتدى الأستاذ كريم عماد

هذا الموقع منكم ولكم نرحب بك في كافة المجالات والأقسام ونهيأ لك جوا مناسبا للعمل على شبكة الإنترنت حتى تستطيع أن تحصل على ما تريد بكل سهولة اشترك معنا في صناعة المجتمع السليم وادخر جهدك لعمل تكافئ عليه في حياتك وبعد مماتك نتمنى أن تكون سعيدا بما نعرضه لك

لكم دوام الصحة والعافية إن شاء الله تعالى أهلا وسهلا بكم في موقعنا نتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات للإفادة للجميع ...... وشكرا لكم مدير الموقع ابن العمده

محاضرات مهن التعليم

شاطر

Mr. Kareem
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الأوسمة : منشئ الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 1135
العمر : 28
الموقع : http://www.facebook.com/EbnElOmda
علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
نقط Point : 8627
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

محاضرات مهن التعليم

مُساهمة من طرف Mr. Kareem في الأحد 16 نوفمبر 2008, 11:25 pm

:basmalah:
سيتم بإذن الله تنزيل محاضرات مهن التعليم في هذه الصفحة
وكل محاضرة ستكون في رد مستقل عن الآخر إن شاء الله
:nAlla:




Mr. Kareem
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الأوسمة : منشئ الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 1135
العمر : 28
الموقع : http://www.facebook.com/EbnElOmda
علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
نقط Point : 8627
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

الفصل الثالث : وظيفة المعلم ومواصفاته

مُساهمة من طرف Mr. Kareem في الأحد 16 نوفمبر 2008, 11:33 pm

:h12:
الفصل سيتم عرضه بصوره حيه على المنتدي
كما سيتم ادراج ملف وورد لتحميله على جهازك مباشرة
:fasel 1:


بسم الله الرحمن الرحيم

محاضرات مهن التعليم
إعداد طالب الفرقة الثالثة
شعبة الدراسات الاجتماعية
كريم عماد قطب
2008/2009
الفصل الثالث
وظيفة المعلم ومواصفاته
:
الدور مجموعة من المهام التي يقوم بها المعلم في وظيفته.
مكانة المعلم :
نظرة المجتمع للفرد على حسب وظيفته , وتختلف عن الدور.
الواجبات :
مجموعة الأدوار الأساسية التي تحتل المرتبة الأولى في اهتمامات المعلم.
متطلبات العمل " خصائص ومقومات المعلم الناجح :
خصائص المعلم الناجح " هو أساس أي مجتمع ناجح "

1* رضا المعلم وحبه لعمله وشعوره بأن العمل عبادة وأن التعليم رسالة وليست مجرد وظيفة.
2* إخلاص المعلم في عمله وحرصه واهتمامه بالتلاميذ وإحساسه بأن التلاميذ أمانة عنده.
3* أن يكون المعلم قدوة للتلاميذ في كل شيء
" الملبس – المظهر – أسلوب الكلام – تعبيرات الوجه – ألفاظ الحوار "
4* الانضباط في سلوك المعلم أثناء وجوده داخل الفصل لتفادي المواقف المحرجة من التلاميذ وتوقع ردود أفعال التلاميذ في أي وقت.
كيفية التحكم في سلوكيات التلاميذ وطريقة التفاعل مع التلاميذ أثناء الشرح في الفصل.
تقسيم خصائص المعلم إلى مجموعات
1* يجيد شرح المعلومة وتوصيلها بأسرع وقت وأقل جهد ممكن مستعينا بالأمثلة , وأن يكون متعاونا.
أن يكون قدوة للتلاميذ ومثل حي في كل أنماط السلوكيات.
2* أن يكون حسن الخلق – حاضر البديهة – بشوش الوجه.
3* أن يكون رحيم بالتلاميذ – يتفاعل بإيجابية مع التلاميذ.
تقسيم الخصائص إلى محاور
1* الخصائص الجسمية :
يجب أن يتناسب جميع أعضاء الجسم لدى المعلم كي يستطيع أن يتفاعل بصورة جيدة مع التلاميذ ويمكن له أن يتواصل مع التلاميذ
بحيث ألاّ يعاني المعلم من قصور في البصر أو السمع أو الحركة أو مخارج الألفاظ.
2* الخصائص العقلية :
اختيار المعلم الذكي المجيد للتصرف في المواقف التعليمية الصعبة,
والذي يتوقع الأسئلة الصعبة من التلاميذ , ويحاول تفاديها بالواقع المحيط بالتلاميذ,
فصل المعلم للحياة الشخصية بمتاعبها عن الحياة التعليمية حتى لا يؤثر بالسلب على التلاميذ,
أن يكون لديه ثقافة عامة للبيئة المحيطة به,
أن يفهم الذات ويرضى عنها.
3* الخصائص المهنية : " صفات تتعلق بمهنة التدريس "
لديه معلومات ومثقف في إطار المادة التي يتخصص فيها.
الإلمام بمادة التدريس وحبها وعدم البعد عنها.
حب مادة التخصص وعدم التحقير لها.
دراية المعلم بنظريات التعلم والأسلوب الأمثل لإلقاء المعلومة حسب خصائص المرحلة التي يدرس لها.
اختيار طريقة التدريس ووسيلة التعلم المناسبة.
طريقة التخطيط للدرس والشرح والتقويم للطلاب.
أسلوب البحث عن المعلومة.
4* الخصائص الوجدانية والنفسية :
* الاتزان الانفعالي داخل الفصل.
* الاتزان النفسي أثناء التدريس.
* خلق علاقة الود والحب بين المعلم والتلاميذ.
الواجبات " أدوار المعلم "
1* التخطيط للموقف التعليمي :
* الدرس المشروح. * الأهداف المراد تحقيقها. * الوسائل المستخدمة.
* الأمثلة التشويقية. * الأسئلة المتوقع السؤال فيها من التلاميذ. * التقويم المناسب للتلاميذ.
* التقويم النهائي. * التغذية الراجعة للتلاميذ وتبادل الأدوار. * تناسب مبدأ الثواب والعقاب بين التلاميذ.

2* التخطيط لإدارة الصف :
* ضبط واحترام متبادل في الصف الدراسي ووضع الأسس والقواعد التي يسير عليها التلاميذ والمعلم أثناء العام الدراسي.
3* تنفيذ المواقف التعليمية التي سبق التخطيط لها.

4* التعاون مع إدارة المدرسة :
* لتنفيذ خطة العمل والدراسة في المنظومة التعليمية " المدرسة " والالتزام بالمواعيد والأوامر والقواعد التي تضعها المدرسة.
5* دور المعلم في النشاط الطلابي :
* القيام بأنشطة طلابية والمشاركة في تنظيم الانتخابات والقيام بالرحلات مع التلاميذ.
6* علاقة المعلم بأولياء الأمور وأسر التلاميذ :
احترام طريقة تربية الأبناء وعدم الاستخفاف بها.
التواصل مع الآباء لعلاج مشكلات القصور التي يعاني منها التلاميذ.
معرفة المستوى الاقتصادي – الاجتماعي – الثقافي للتلميذ.
7* المرشد الأكاديمي : " الإرشاد والتوجيه "
المعلم الملم والمحصل والقادر على إرشاد التلميذ في اختيار الطريق المناسب للمادة المتعلمة وكيفية التعامل معها.
يد التلميذ على مجموعات التقوية بدلا من تحريضه على الدروس الخصوصية.
8* تطوير المعلم لنفسه :
ليواكب التطورات الحديثة في المجتمع, ويستخدم التقنيات الحديثة في التدريس.
9* إكساب التلميذ القيم والاتجاهات والمهارات السليمة.
10* مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ :
11* إيضاح أهمية المادة المتعلمة والمراد تدريسها.

معلومات ع الماشي
مثل أمريكي : إذا أردت أن تعرف طفل فانظر لمعلمه
كارثة التعليم : فجوة بين النظري والتطبيق العملي.

نصائح لمعلم المستقبل " كيف ينبغي أن يقوم المعلم بواجباته "
1* أن يؤمن بأهمية التربية قبل التعليم :
التعليم ينحصر في الجانب العقلي لإكساب المعلومات للتلاميذ.
2* أساس التربية " حاجات التلاميذ وأوضاع مجتمعهم وطبيعته "
3* أن يكون على دراية بتلاميذه من بداية السنة يعرف سلوك كل تلميذ على حدة ومستوى التحصيل الدراسي للتلميذ.
4* مهارة ربط الدرس الجديد والقديم.
5* الإيمان بسرعة التعلم وقابلية التلميذ للتعلم.
6* الاهتمام بالفروق الفردية بين التلاميذ.
7* توضيح أهمية المادة المتعلمة للتلميذ.
8* التشجيع والثناء والثواب والعقاب للتلميذ.
9* الاهتمام بالتعلم الذاتي ونشاط تلاميذه.
10* الربط بين النظري والعملي لما يتم تدريسه للتلميذ من مواقف الحياة المختلفة..
11* الاهتمام بالواجبات المنزلية وتصحيحها المستمر ومتابعتها ومحاولة التنوع فيها وأن تكون محدودة.




Mr. Kareem
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الأوسمة : منشئ الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 1135
العمر : 28
الموقع : http://www.facebook.com/EbnElOmda
علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
نقط Point : 8627
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

الفصل الثالث ملف وورد

مُساهمة من طرف Mr. Kareem في الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 2:56 am





Mr. Kareem
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الأوسمة : منشئ الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 1135
العمر : 28
الموقع : http://www.facebook.com/EbnElOmda
علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
نقط Point : 8627
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

الفصل الأول : مهنة التعليم( مفهومها-مقوماتها-تطورها )

مُساهمة من طرف Mr. Kareem في الأربعاء 19 نوفمبر 2008, 1:39 pm

الفصل الأول : مهنة التعليم ( مفهومها - مقوماتها - تطورها )





الفصل الأول

مهنة التعليم
المفهوم – المقومات - التطور

مفهوم المهنة :

مفهوم اجتماعي وبالتالي فليس هناك تعريف
محدد, ولكن هناك بعض التعريفات للمهنة:
1. أنها وظيفة تتطلب إعداد نسبي وطويل ومتخصص تربط أعضاؤها بروابط أخلاقية.

2. أنها مجموعة المهام والأعمال والوظائف والمسئوليات التي تتطلب قدرات ومهارات معينة لتحقيق أهداف المهنة

مفهوم المهنة التعليمية:

ينظر إليها بعض الباحثين على أنها تركيب لمجموعة صفات متنوعة تتسم بها شخصية المعلم تناسب عملية التعليم لتحقيق أهدافها
ويكشف المعلم عن العلاقة بين التعليم والنمو ويضبطها ويتحكم بها.

* لكي يتم إعداد وتأهيل وتدريب المعلم للقيام بمهامه التربوية في المؤسسات المتخصصة " كليات التربية ":
يلزم التعرف على المفاهيم سابقة الذكر ( تأهيل – تدريب – إعداد ).

۞ الإعداد : تهيئة وصناعة المعلم في المؤسسات المتخصصة " كليات التربية " لكي يزاول مهنة التعليم في المرحلة التي سيعمل بها
ونوع التعليم الذي سيلتحق به " تعليم علم – صناعي –تجاري "

۞ التأهيل : إعداد تربوي ينمي لدى المعلم المعلومات والمعارف التربوية والنفسية ويجسدها في التربية العملية
باستخدام التقنيات المتاحة لتحسين أدائه.

۞ التدريب : عمليات تنمية أثناء العمل ليتطور مع الإحداثيات المجتمعية الطارئة على المناهج وطرق التدريس والتقنيات الحديثة.
فهو عملية مستمرة لا تتوقف وإلا أصبح المعلم " محلك سر "

شروط المهنة :

هناك عدة شروط يلزم توافرها في العمل لكي يصبح اسمه مهنة وهي:

1. توافي كفاءة مهنية محددة بأصحاب المهنة.
2. توافر مؤسسات إعداد أصحاب المهنة من كافة الجوانب السلوكية والفنية وغيرها.
3. توافر التدريب المستمر على أداء المهنة أثناء العمل بها.
4. توافر الأخلاقيات السائدة التي يتمتع بها أهل المهنة.
۩ وبينما كانت هذه الشروط متوفرة في التعليم فقد اندرجت تحت اسم مهنة, وذلك بعد أن كان هناك بعض الناس يعتقدون أن التعليم هو
نقل المعارف من الكبار إلى الصغار ووظيفة المعلم تهيئة المعلومة في وقتها المناسب وتنظيمها في حياة المتعلم.





    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 1:23 pm