منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب

منتدى الأستاذ كريم عماد

هذا الموقع منكم ولكم نرحب بك في كافة المجالات والأقسام ونهيأ لك جوا مناسبا للعمل على شبكة الإنترنت حتى تستطيع أن تحصل على ما تريد بكل سهولة اشترك معنا في صناعة المجتمع السليم وادخر جهدك لعمل تكافئ عليه في حياتك وبعد مماتك نتمنى أن تكون سعيدا بما نعرضه لك

لكم دوام الصحة والعافية إن شاء الله تعالى أهلا وسهلا بكم في موقعنا نتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات للإفادة للجميع ...... وشكرا لكم مدير الموقع ابن العمده

الأهداف العامة لتدريس الرياضيات

شاطر

Mr. Kareem
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الأوسمة : منشئ الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 1135
العمر : 28
الموقع : http://www.facebook.com/EbnElOmda
علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
نقط Point : 8627
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

الأهداف العامة لتدريس الرياضيات

مُساهمة من طرف Mr. Kareem في الإثنين 16 يناير 2012, 11:23 pm



الأهداف العامة لتدريس الرياضيات
:


الهدف العام من التعليم ككل: هو إعداد الفرد للحياة العامةوالخاصة ليفيد مجتمعه ونفسه .



الهدف العام :الارتقاء بمستوى الطالب في مادة الرياضيات بشكل خاص وفي العملية التعليمية بشكل عام .



أهداف تدريس الرياضيات



تطويرالكفايات العلمية والعملية لدى معلمي المادة وتنميتها .



النهوض بمستوىالتعليم وتقويم أساليبه للحصول على أفضل مردود للتربية .



تبسيط وتسهيلالصعوبات التي تواجه المعلم .



العمل على إيجاد علاقات وجسور ترابط بينمعلمي المادة مع بعضهم ومع الشعبة مما يسهل تبادل ونقل الخبرات التربوية .



إتاحة الفرصة لممارسة طرق التفكير السليمة.



اكتساب المهارة فياستخدام أسلوب حل المشكلات ..تطوير المجتمع



التعرف على اثر الرياضيات فيالتطوير الحضاري للإنسان والتأكيد على وأهميتها في خدمة المجتمع.



اكتسابالمهارات اللازمة للاستيعاب والكشف عن علاقات جديدة.



تكوين ميول واتجاهاتسليمة نحو الرياضيات.



الاعتماد على النفس في تحصيل الرياضيات.



تكوينعادات مرغوب فيها وتقبل النقد.



أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية .



استيعاب المفاهيم الأساسية فيالحساب وبعض تطبيقات هذه المفاهيم في الحياة .



التعرف على الأشكال الهندسيةالبسيطة والإلمام بخواص كل منها .



اكتساب المهارة في كلمما يلي :



قراءة الأعداد وكتابتها إلى تسع خانات على الأقل .



إجراء العمليات الأساسية الأربع .



إجراء العمليات الخاصة بحسابالمئة والنسبة والتناسب والحركة .



استخدام الأدوات الهندسية ،والدقة في رسمالأشكال المستوية .



أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة .



تنظيم الخبرات الرياضية السابقة ، وتسهيلتعلم الرياضيات اللاحقة ،من خلال دراسة المفاهيم الموحدة كالمجموعات والعلاقات .



فهم طبيعة الأعداد ،وذلك بامتلاك المفاهيم والعلاقات والمهارات الخاصةبنظم الأعداد.



فهم طبيعة المتغيرات ،وتطبيق مفاهيمها ورموزها ،وامتلاكالقدرة على استعمالها في التعابير والجمل الرياضية ،وعلى استخدامها في حل المعادلاتوالمتراجحات والمسائل العائدة للعلوم الأخرى .



توسيع القاعدة المكتسبة فيالمرحلة الابتدائية فيما يخص دراسة المستوي الأقليدي ،ومن ثم الاستدلال على خصائصالأشكال الهندسية في المستوي بواسطة الاستنتاج المنطقي ، مع تبيان خصائص التحويلاتالهندسية ودورها .



التعرف إلى الهندسة التحليلية وإلى دورها في ربط الهندسةبالأعداد .



تنمية القدرة على القياس وضبطه ،واستعمال الأدوات .



ممارسة أنماط مختلفة من البراهين الرياضية .



أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية .



تنميةالقدرة على الاستنتاج والتعميم واستخدام المنطق الخاص بها .



استيعاب بعضالمفاهيم الرياضية. مثل : العلاقة ـ الدالة ـ الدوال المثلثية ـالتفاضل ـ التكامل ـالاحتمالات .



فهم البرهان الرياضي وأسسه المنطقية .



استيعاب بعضالنظم الرياضية مثل : الزمرة ـ المصفوفات .



تذوق الرياضيات ، والتعرف علىأهم تطبيقاتها في الحياة .



لماذا ندرس الرياضيات؟



قد يكون مصدر هذا السؤال هو التجارب السيئة التي عاشها بعض منا معالرياضيات خلال سنوات دراسته ، ثم اكتشافه أخيراً عدم فائدتها بالنسبة له في حياتهالعملية التي يمارسها الآن .



الرياضيات ليست رموز و قوانين مجردة بل هي مادةتطبيقية وأداة جيدة لوصف الكثير من الحوادث والمواقف الطبيعية ، والأمثلة التي تشيرإلى تغلغل الرياضيات في حياتنا الواقعية كثيرة جدا ولا يمكن حصرها فمثلاً بعضالمعادلات ،ما هي إلا صورة لحوادث واقعية .[ ص= أ س تستخدم في التعبير عن العلاقةبين المسافة والسرعة والزمن وقد تستخدم في التعبير عن العلاقة بين متغيرات أخرى .فالمهم إذاً ليس في المعادلة وإنما المهم هو ما تصفه المعادلة ] .



وكذلكالتطبيقات العملية للمفاهيم والقوانين الهندسية ما هي إلا مثال أخر على أهمية تلكالمادة . وللرياضيات أهمية بالغة في وصف الحوادث المستقبلية وما ينتج عنها .



وبجانب هذه الفوائد الكثيرة ، فإن فهم الرياضيات كعلم يهتم بدراسة البنىوالتراكيب الرياضية والعلاقات بين هذه البنى ، ينتج جمالاً رياضياً ومتعة عقلية تحثالمتعلم على الاستمرار في التعلم الذاتي .

منقول للفائدة العامة




    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 1:26 pm