منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب

منتدى الأستاذ كريم عماد

هذا الموقع منكم ولكم نرحب بك في كافة المجالات والأقسام ونهيأ لك جوا مناسبا للعمل على شبكة الإنترنت حتى تستطيع أن تحصل على ما تريد بكل سهولة اشترك معنا في صناعة المجتمع السليم وادخر جهدك لعمل تكافئ عليه في حياتك وبعد مماتك نتمنى أن تكون سعيدا بما نعرضه لك

لكم دوام الصحة والعافية إن شاء الله تعالى أهلا وسهلا بكم في موقعنا نتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات للإفادة للجميع ...... وشكرا لكم مدير الموقع ابن العمده

دور المعلم والمتعلم في تنمية المهارات

شاطر
avatar
Mr. Kareem
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الأوسمة : منشئ الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 1136
العمر : 29
الموقع : http://www.facebook.com/EbnElOmda
علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
نقط Point : 9266
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

دور المعلم والمتعلم في تنمية المهارات

مُساهمة من طرف Mr. Kareem في الثلاثاء 23 يونيو 2009, 8:27 am

محاضرة للدكتورة صفاء محمد على

جامعة الوادى الجديد بأسيوط

بسم الله الرحمن الرحيم
لتنمية مهارات ما وراء المعرفة ينبغى للمعلم أن :
- ينمى لدى طلابه الاحساس بمعرفتهم ، وذلك عن طرق طرح أسئلة مثل ماذا الذى أعرفه ؟ وما الذى لا اعرفه ؟ ماذا احتاج ان اعرف ؟
- يساعد المعلم طلابه ليعكسوا معرفتهم ، وما يريدون أن يعملوا به خلال دراستهم لموضوع التعلم ، وما الذى استنتجوه من الموضوع
- يجب على المعلم أن يشجع طلابه على التأمل ، ويحدد لهم مصادر التعلم ، والمواد التعليمية اللازمة للتعلم
- يدرب طلابه على كيفية التعلم بطريقة استقلالية ، ومراقبة تعلمهم للتأكد من تقدم تعلمهم
دور المتعلم لتنمية مهارات ما وراء المعرفة :
- المتعلم يحدد أهداف التعلم ، فهم الاهداف وشرح ووصف اهداف الشخصية للمشاركة فى الفصل ووضع اهداف ترتبط بالعمل والمشاركين فى العمل وتمييز بين الاهداف طويلة وقصيرة المدى ، تلخيص الانشطة التى تساعد على تحصيل الاهداف وتحديد عوائق تحقيق الاهداف وتحديد مصادر التى تدعم تحقيق الاهداف تنمية مهارات الممارسة الضرورية وتنمية مهارات الممارسة الضرورية لتحصيل الاهداف الشخصية وحل المشكلات وتقرير اى تقدم نحو تحقيق الاهداف ومراجعة وتحديث اهداف التعلم ، وتحديد وتنمية استراتيجيات جديدة لتحصيل اهداف التعلم واكتشاف فرص التعلم الاضافية
- تحديد خبرات التعلم السابقة ، والتعبير عن المرغوب فيه والمرغوب عنه من انشطة التعلم ، وفهم نقاط القوة والضعف وتعرف شروط التعلم وتقييم الذات واساليب التعلم ، والتعبير عن المشاعر ، التعلم باستقلالية فى انشطة مجموعات
- البرهنة على الفهم ، تقرير الحاجات الجديدة والاهداف ، وتحديد التغيرات والخطوات التالية للتخطيط والانشطة ، وتحديد اهداف التحصيل ، تقديم تغذية راجعة ، رقابة وتققيم التقدم ، وصف التقدم نحو الاهداف

دكتورة / صفاء محمد على
محاضر كلية التربية بالوادى الجديد
جامعة اسيوط




    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 21 أكتوبر 2017, 8:55 am