منتدى الأستاذ كريم عماد



أهلا وسهلا بكم في منتديات ابن العمده على شبكة الانترنت
نتمنى منكم التسجيل بالموقع لتحسين مردودية العمل على الموقع
والمشاركة في التصويتات العامة حيث يسمح للزوار بالتصويت
وشكرا جزيلا لكم مدير الموقع أ. كريم عماد قطب

منتدى الأستاذ كريم عماد

هذا الموقع منكم ولكم نرحب بك في كافة المجالات والأقسام ونهيأ لك جوا مناسبا للعمل على شبكة الإنترنت حتى تستطيع أن تحصل على ما تريد بكل سهولة اشترك معنا في صناعة المجتمع السليم وادخر جهدك لعمل تكافئ عليه في حياتك وبعد مماتك نتمنى أن تكون سعيدا بما نعرضه لك

لكم دوام الصحة والعافية إن شاء الله تعالى أهلا وسهلا بكم في موقعنا نتمنى لكم قضاء أفضل الأوقات للإفادة للجميع ...... وشكرا لكم مدير الموقع ابن العمده

وسائل تعليمية للرياضيات

شاطر

Mr. Kareem
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الأوسمة : منشئ الموقع
ذكر
عدد الرسائل : 1135
العمر : 28
الموقع : http://www.facebook.com/EbnElOmda
علم بلدكتحيا مصر أم الدنيا
نقط Point : 8627
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

وسائل تعليمية للرياضيات

مُساهمة من طرف Mr. Kareem في السبت 14 فبراير 2009, 9:57 am

الوسيلة
الأولى: مكعبات دينـز

خطوات الإعداد :-
تتكون من وحدات (مكعب
صغير بعده 1سم).


- أصابع ويتكون كل منها من 10 وحدات .


- مربعات ويتكون كل منها من 10 أصابع .


- مكعبات ويتكون كل منها من 10مربعات .


أغراض الوسيلة وتطبيقاتها :


تكمن فكرة استخدام مكعبات دينز عند إجراء تلك العمليات ، بمدى معرفة المقايضة ، فمثلا يمكن مقايضة 10 وحدات بإصبع واحد ، و 10 أصابع بمربع واحد ، و10 مربعات بمكعب واحد . وعندما يدرب المعلم تلاميذه على هذه المقايضة عندئذ يسهل عليهم إجراء العمليات الحسابية الأربع ، وقراءة وكتابة الأعداد ومقارناتها ومضاعفاتها ،


كما أنها وسيلة هامة لعمليات الجمع مع الحمل والطرح باستلاف.


فمثلا :
عند جمع : 9 + 4 ، يتم تجزئة العدد 4 إلى ( 1 ، 3 ) لأن 9 + 1 = 10 ، كما يلي :

9 + 4 = 9 + ( 1 + 3 ) = ( 9 + 1 ) + 3 = 10 + 3 = 13


مثال آخر :

لضرب 3 × 24 نقوم بتمثيل العدد 24 ثلاث مرات ، ثم نستخدم المقايضة لنكون من الوحدات إصبع واحد ثم نحصل على الأصابع وما تبقى من الوحدات وهذا هو العدد الناتج ، كما يلي :



النموذج


الوسيلة الثانية :
نظـرية فيثـاغورس


في مثلث قائم الزاية : مربع طول الوتر = مجموع مربعي الضلعين الآخرين .

خطوات الإعداد :
يقوم المعلم برسم الشكل المقابل على ورق مقوى

ثم قصه لعرضه على الطلاب ، ويفضل عمل عدة

تطبيقات للنظرية حتى يصل الطالب إليها بنفسه.


طريقة العرض والتطبيق :

1-
عرض الوسائل على الطلاب ، ويطلب منهم


عد المربعات في كل مربع ، ثم تسجيل عددها في الجدول .

2) سوف يكتشف الطلاب أن عدد المربعات البرتقالية



تساوي مجموع المربعات الصفراء والخضراء .

3) يقدم المعلم نص النظرية بصورة عامة النموذج




الشكل ظلع
صغير
ظلع
كبير
الوتر





    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 07 ديسمبر 2016, 1:22 pm